Career Zone Egypt
الرئيسية » ما هي شهادة CMA وكيفية الحصول عليها

ما هي شهادة CMA وكيفية الحصول عليها

ما هي شهادة CMA وكيفية الحصول عليها

ما هي شهادة CMA وكيفية الحصول عليها؟ هي شهادة المحاسب الإداري المعتمد (CMA) وهي شهادة معتمدة مهنية في مجالات المحاسبة الإدارية والإدارة المالية

ويرجع بدايات هذه الشهادة في أمريكا حيث أنشئت الشهادة من قبل معهد المحاسبين الإداريين IMA  في الولايات المتحدة الأمريكية وتشير الشهادة إلى أن الشخص يمتلك المعرفة في مجالات الإدارة والتخطيط المالي والتحليل والمراقبة ودعم القرار والأخلاقيات المهنية

بالإضافة إلى أن شهادة المحاسب الإداري المعتمد (CMA) هي شهادة مقرها الولايات المتحدة الأمريكية ومعترف بها عالميًا حيث يقدمها معهد المحاسبين الإداريين.

من خلال هذا المقال سوف نعرض إليكم عن بحث كامل عن ما هي شهادة CMA وكيفية الحصول عليها وكيفية إجراء خطوات توفير شهادة CMA وكيفية الحصول عليها وعن أبرز وأنجح مجالاته لكي تتعرف عليها وتحقيق فرصة النجاح والموهبة الكبيرة وتحقيق الأهداف التجارية المختلفة من خلال موقع “Career Zone”.

ما هي شهادة CMA وكيفية الحصول عليها

شهادة المحاسب الإداري المعتمد (CMA) هي عبارة عن شهادة مقرها الأساسي الولايات المتحدة ومعترف بها عالميًا حيث يقدمها معهد المحاسبين الإداريين.

كما يعمل المحترفون المعتمدون من CMA داخل المؤسسات من جميع الأحجام والصناعات والأنواع، بما في ذلك مجال التصنيع والخدمات والمؤسسات العامة والخاصة أيضاً

بالإضافة إلى المنظمات غير الربحية والمؤسسات الأكاديمية والهيئات الحكومية (الولايات المتحدة الأمريكية) والشركات متعددة الجنسيات أيضاً في جميع أنحاء العالم وتعد شهادة CMA مهنة أفضل في المحاسبة الإدارية على الصعيد العالمي من قبل محاسبين التكاليف في بلدان رابطة جنوب آسيا للتعاون الإقليمي بشكل عام. 

كما تمنح هذه الشهادة أصحابها بالتميز الكبير في  مجال العمل نظرا أن الخبرة التي سوف تكتسب عن طريقها تمنح المحاسب الحنكة والتميز في الاعمال المحاسبية الادارية

كما تأهله إلى مناصب كبيرة في مجاله، هذا وقد صُمم من خلاله برنامج منح هذه الشهادة لكي يلائم الحاجات المختلفة.

كيفية الحصول على شهادة CMA؟

حيث أن كثير من الّذين يعملون في مجال المحاسبة يطمحون إلى الحصول على شهادة المحاسب الإداري المعتمد،

وذلك بهدف تحسين الحياه العملمية والمهنية في مجال العمل وعلى المستوى الشخصي أيضاُ حيث يستطيع الأشخاص الذّين يعملون بالتدقيق أو في عمل البنوك

بالإضافة إلى كل شخص يعمل بالجانب المحاسبي أن يتقدم على الحصول على هذه الشّهادة ولكي يستطيع الأشخاص الحصول على هذه الشهادة لابد من إتباع التالي:

  1. يتوجب أولاً أن يقوم الشخص على التسجيل والالتحاق بمعهد المحاسبين الإداريين وذلك عن طريق تسجيل البيانات الخاصة بالشخص على الموقع الإلكتروني المعتمد.
  2. ثم دفع رسوم العضوية والّتي من خلالها سوف تستطيع إجراء الإمتحان الخاص بك بالقبول لهذه الشهادة بعد أن يقوم الموقع بإعطاء أخر مواعيد الامتحانات المطروحة.
  3. بعد ذلك يمكنك تجاوز الاختبار ويكون الشخص مؤهلاً بشكل كبير على دراسة هذه الشّهادة.

ما هي شروط الحصول على شهادة CMA؟

هناك عدة شروط لابد أن تتوافق على الشخص المقدم على هذه الشهادة ومن ضمن هذه الشروط الواجب توافرها ما يلي:

  1. أن يكون المتقدم للشهادة حاصلاً على شهادة البكالوريوس في مجال المحاسبة أو فروعها أو ما يتعلق بها.
  2. أن يكون طالب بكلية تجارة شعبة محاسبة.
  3.  أن يكون لديه خبرة في العمل بمهنته وتخصصه لا تقل عن عامين. 
  4. لابد من إجتياز النجاح في الاختبارات الّتي تتعلّق بشهادة CMA.
ما هي شهادة CMA وكيفية الحصول عليها
ما هي شهادة CMA وكيفية الحصول عليها

أهم مميزات الحصول على شهادة CMA

تتعدد مميزات الحصول على شهادة CMA فهو سؤال يتراود في ذهن كل شخص يبحث عن ما يطور به نفسه في مجال المحاسبة وسوف نعدد لكم بعض الميزات التي ستحصلون عليها من خلال السطور التالية وهي كما يلي:

  1. الحصول على حق العضوية في واحدة من أكبر الجمعيات المحاسبية العالمية الدولية وهي (جمعية المحاسبين الإداريين الدولي ICMA)
  2. الحصول على اعتراف دولي بشخصك كمحاسب اداري دولي عالمي ويجوز له ان يعمل  في أي دولة بالعالم.
  3. العمل على تطوير مهاراتك وقدراتك الشخصية والفنية كمحاسب من أعلى المحاسبين الحرفية وتميز عن أي محاسب أخر.
  4. تؤهل شهادة CMA حاملها بالحصول على أنواع المراكز الادارية الأعلى والاكبر في عالم المحاسبة.
  5. الحصول على كنز من المعرفة  والدراية العلمية والخبرة في العديد من المجالات مثل الاقتصاد والمحاسبة الادارية و المالية والتمويل.
  6. تعمل على المساعدة في إجراء التخطيط المهني لسياسات الأمور المالية في المنشأه.
  7. الاعتماد المهني الدولي الّذي يحصل عليه حامل الشهادة.
  8. العمل على إشغال مناصب كبيرة وعالية في عالم ومجال المحاسبة.
  9. الحصول على الرواتب المرتفعة جدا وذات قيمة مقارنة بالماضي لحملة هذه الشهادة.
  10. العمل على تقوية لغتك الإنجليزية.
  11. زيادة الطلب على خدماتك المهنية كمحاسب مؤهل من قبل الشركات المتعددة والمؤسسات العالمية والمحلية الكبرى بغض النظر عن مجالها أو نشاطها.

كيفية التحضير إلى شهادة CMA؟

من المهم العثور على مواد دراسة CMA تتوافق مع أسلوب التعلم الخاص بك والتي سوف تساعدك بشكل رئيسي على التركيز

وفي الغالب سوف تنتهي في قضاء أكثر من 100 ساعة في التحضير لامتحان محاسب إداري معتمد كما أنك سوف تكون قادرًا على إلقاء نظرة على كل منها وفهم أيهما يناسب أسلوبك التعليمي وجدولك الدراسي والأهم من ذلك ميزانيتك

كما سوف نقوم بمراجعة نص الدراسة ومحاضرات الفيديو من دورات CMA معاً وهي:

  1. يتميز موقع Surgent CMA Review Course: Adaptive Learning كونه شريكًا استراتيجيًا لـ IMA® (معهد المحاسبين الإداريين) لمساعدتك في تولي حياتك المهنية والعمل على كسب اعتماد CMA المرموق
    كما يتضمن كورسات مراجعة لقسمي الاختبار تتوازى تماماً مع محتويات امتحان CMA، والكثير من نماذج أسئلة الاختيار من متعدد مع شرح كامل للإجابات، عدد لا محدود من الاختبارات التجريبية، بالإضافة إلى كتب بصيغة PDF.
  2. يغطي الموقع Gleim CMA Exam Review Course: Best CMA Questions 100٪ من محتويات المواصفات الخاصة بـ ICMA وبيانات نتائج التعلم (LOSs)، حيث توفر لك تقنية SmartAdapt الخاصة بالموقع وتوفير إرشادات مخصصة كما يقدم لك أفضل بنك للأسئلة المتعددة الخيارات وأسئلة المقال.
  3. حيث يساعدة الموقع Pass IMANET CMA Exams Today | DumpsDeals تقديم مواد التحضير التي توفرها DumpsDeals، يمكنك اجتياز الاختبار بسهولة في المحاولة الأولى بالإضافة إلى أنه سوف يقدم لك ملفات أسئلة وأجوبة مفصلة للتحضير إلى الاختبار وإذا لم يكن لديك الوقت الكافي للتحضير لاختبار CMA، فيمكن أن تساعدك الملفات المرفقة بالموقع PDF في الحصول على النتيجة المرجوة.
  4. يوفر موقع Wiley CMAexcel Review Course على كيفية الدراسة لاختبار CMA وتعلم الأشياء الأساسية التي يمكنك القيام بها مسبقًا بالإضافة إلى تحسين فرصك في النجاح، حيث أصبحت Wiley CMA واحدة من أشهر دورات مراجعة CMA المتاحة كما أن دورة Wiley CMAexcel هي المزود الرسمي للتحضير للاختبار لـ IMA، ويتم تحميل دورات Wiley CMA الأكثر مبيعًا بالقيمة. 

وأخيراً 

في نهاية هذا المقال نود أن تنال إعجابكم و قد أمددتك بالمعلومات الوفيرة عن ما هي شهادة CMA وكيفية الحصول عليها وكيفية الحصول عليها وأهم مجالاته

وما هي مهامه كما تم العمل على التوضيح من خلال هذا المقال عن كل ما تحتاج معرفته عن شهادة CMA وكيفية الحصول عليها وأهم مميزاته والصفات وعن ما هي شهادة CMA وكيفية الحصول عليها التي لابد أن تتوافر لديه من خلال موقعنا “Career Zone” بالإضافة إلى كيفية الحصول على الشهادات والتدريبات

التي تؤهلك إلى توفير كل ما تحتاج معرفته عن شهادة CMA وكيفية الحصول عليها في الشركات والمنظمات المختلفة

تابعونا على صفحات التواصل الإجتماعي

تابعونا على صفحات التواصل الإجتماعي