Career Zone Egypt
الرئيسية » كورس التخطيط المالي الشخصي

كورس التخطيط المالي الشخصي

مفهوم التخطيط المالي الشخصي

هو عبارة عن عملية متكاملة يتم بواسطتها وضع الأهداف التجارية المالية من أجل تحقيق عائد مادي كبير. وهذا التخطيط المالي ليس فقط للمؤسسات بل أنه يكون للأسرة حيث أنها مؤسسة صغيرة أيضاً.

آلية التخطيط المالي

• تقييم الوضع المالي

من المهم جدًا في البداية تقييم وضعك المالي، ومعرفة وفهم وضعك الحالي بشكل جيد، فقم بحساب صافي المال عن طريق حساب كل ما تملكه من مال، ومدخرات، وممتلكات، واطرح منه جميع التزاماتك، مثل القروض، والديون، والفواتير، والضرائب.

• ضع ميزانية

يجب وضع ميزانية شهرية للإنفاق في كل شهر، حدد الأولويات للإنفاق، وامتنع عن الإنفاق الزائد وغير الضروري، ولا تقترض أي مال، حتى تبحث في قدرتك على سداده، حتى لا تتحمل ديون جديدة، غير الديون والمصاريف الحالية.

• تحديد الأهداف والغايات

اجمع البيانات الشخصية، وضع أهدافًا واقعية، ورتبها بحسب الأولويات، وبحسب الوضع المالي الحالي، ويجب مراجعة الأهداف كل فترة، وبحسب المتغيرات التي قد تحصل، يجب أن تكون الأهداف بشروط محددة.

• وضع الاستراتيجيات لتحقيق الأهداف

وفي هذه الخطوة يتم وضع خطة، وخارطة لتحقيق الأهداف التي وضعتها، يمكن استشارة خبير أو مستشار مالي لتطوير الاستراتيجية، وإذا كان هناك فرصة لتحقيق الاستثمار.

• تحديد بدائل للاستثمار ومسار العمل البديل

بعد وضع خطة واستراتيجية للتخطيط المالي، يجب وضع بدائل للاستثمار، لتساعدك في اتخاذ القرارات بناءً على وضعك الحالي، وبشكل عام هناك طريقتان لتحقيق البدائل وهما: إعادة تخصيص الموارد الموجودة: ويتحقق عن طريق إعادة تخصيص المدخرات الحالية.

توليد موارد جديدة: ويتم ذلك بعدة طرق، إما عن طريق العمل في وظيفة جديدة، لتحسين الراتب، وقضاء ساعات إضافية في العمل، واستثمار المدخرات بشكل أكبر، لتوليد عائدات أكثر.

• تقييم البدائل بعد وضع خيارات البدائل

راجعها وحللها بحسب وضعك الحالي وبحس اهتماماتك الشخصية، وقيم السلبيات والإيجابيات لكل بديل، وقم باتخاذ القرار بناءً عليها.

• تنفيذ الخطة المالية تعد هذه الخطة

فبمجرد جمع كافة المعلومات عن الوضع المالي، ووضع الاستراتيجية والأهداف، ووضع الخطة المالية، هنا يجب البدء بالتنفيذ، وأن تمتلك الشجاعة للمخاطرة، للحصول على عائد مالي أعلى، وتحقيق الأهداف قصيرة وطويلة المدى، ويجب مراقبة الخطة كل فترة عند تنفيذها.

• مراجعة الخطة المالية كل فترة يعد التخطيط المالي

عملية ديناميكية مستمرة، يجب مراجعتها بانتظام، وسنوياً، وذلك لأنه من الممكن أن يحدث تغيير في الدخل، أو تغيير في ظروف العمل، أو تغيرات على مستوى الأسرة، فمن المهم جدًا أن تتوافق الأهداف مع التغيرات التي قد تحدث.

كيف أضع خطة مالية شخصية

أولاً: أعد قائمة بالممتلكات والالتزامات الحالية.

الممتلكات هي الأشياء الخاصة التي تمتلكها ولها قيمة لديك، بينما الالتزامات فهي قيم الأشياء التي تحتاج إلى دفعها.

ثانياً: احسب القيمة الصافية الحالية.

اجمع أصولك المالية، ثم اطرح إجمالي الالتزامات من هذا الرقم، يكون الناتج هو صافي ثروتك الحالية. تمثل قيمة صافي ثروتك الحالية نقطة البداية لخطتك المالية.

ثالثاً: نظم سجلاتك المالية.

أنشئ نظامك الخاص لتنظيم وحفظ أوراقك المالية مثل الإقرارات الضريبية والعقود والإيصالات ومعلومات التأمين وبيانات الحساب المصرفي والفواتير وبيانات شهادات الاستثمار وبيانات حساب التقاعد والرهون العقارية، وأي نوع من وثائقك المالية.

رابعاً: تتبع التدفقات النقدية.

يسمح لك تتبع الدخل ونفقاتك الخاصة أو تتبع التدفقات النقدية إلى زيادة الدقة في دراسة الطريقة التي تنفق بها أموالك حاليًا، وملاحظة العادات التي أدت إلى صافي الثروة الحالية.

للحصول على كورس التخطيط المالي الشخصي إضغط هنا:
https://www.coursera.org/learn/family-planning

تابعونا على صفحات التواصل الإجتماعي

تابعونا على صفحات التواصل الإجتماعي