Career Zone Egypt
الرئيسية » كيفية استخدام الـ WordPress

كيفية استخدام الـ WordPress

WordPress

تعريف الـ وردبريس

الـ WordPress هو نظام مفتوح المصدر (Open Source)، أي أنه متاح لأي شخص القيام بتنزيله، والتعديل عليه، وإعادة نشره أيضاً، بل والمشاركة في تطويره. 

وهذا يعني أنه غير مملوك لشخص أو مؤسسة بعينها بما يضمن مجانيته دائماً.

أنواع الوردبريس

WordPress .com الـ 

هو عبارة عن خدمة متكاملة لإنشاء واستضافة المواقع دون الحاجة لاستضافة خارجية ولا اسم نطاق، هذه الخدمة يتم إدارتها بشكل كامل من قبل شركة “.Automattic”

بالاشتراك في هذه الخدمة سوف تحصل على كل شيء تحتاجه للحصول علي موقع إلكتروني وإدارته في مكان واحد. هذا يشبه إلى حد كبير خدمة بلوجر المقدمة من جوجل.

هذه الخدمة متاحة بشكل مجاني، ولكن هناك إصدارات مدفوعة تحتوي على الكثير من المميزات الأكثر تقدماً لمن يريد موقع احرافي. 

ويمكن أيضًا إنشاء مدونة شخصية أو موقع شخصي مجانًا من خلال موقع وردبريس الرسمي WordPress.com الذي يُتيح استخدام بعض الإضافات والتصاميم لتخصيص المدونة بالشكل الأمثل.

خطة المجانية سوف تمنحك اسم نطاق فرعي ليكون موقعك هكذا “sitename.wordpress.com” ، أما الخطط المدفوعة فتمكنك من الحصول على اسم نطاق دوت كوم خاص بك.

الخطط المدفوعة أيضاً تختلف فيما بينها من حيث الأسعار والمميزات.

الـ WordPress .org

من خلال هذا الموقع يمكنك الحصول على نسخة مجانية قابلة للتعديل من الـ WordPress ، لإستخدامه تحتاج إلي استضافة مواقع تدعم ووردبريس، وأيضاً تحتاج إلى اسم نطاق.

هنا يكون للمستخدم مرونة أكثر في إدارة المحتوى، ويكون للمستخدم الحرية في إختيار شركة الإستضافة التي يريدها و إختيار مساحات التخزين التي تناسبه.

وأيضاً اختيار ما يحتاج من قوالب أو إضافات بدون أي قيود.

وهناك الكثير من استضافات المواقع التي يمكنك من خلالها ضبط الـ WordPress بضغطة زر فقط، كما أن الكثير منها يوفر خطط مخصصة للمواقع التي تستخدم ووردبريس.

استخدامات الوردبريس

عند إطلاق منصة الـ WordPress لأول مرة عام 2003، كان الهدف منها إنشاء مدونات شخصية فقط.

من خلال تركيب البرمجية على أي خادم للحصول على مدونة بدقائق قليلة فقط.

وبعد مرور 12 عام على إطلاقها، أصبح بإمكان المستخدم استخدام المنصة في الكثير من المجالات التي لا يمكن حصرها.

بالإضافة إلى إمكانية إنشاء مدونة شخصية يمكن أيضاً إنشاء مواقع لنشر الأخبار، ومعارض للصور ومقاطع الفيديو، بالإضافة إلى متاجر إلكترونية كاملة.

يُمكن أيضاً إنشاء مواقع تعليمية وشبكات اجتماعية تسمح للمستخدمين بتسجيل حساب ومشاركة أي نوع من الوسائط بشكل يشبه فيس بوك أو تويتر.

ولتحويل المنصة أو استخدامها مثلاً لإنشاء متجر إلكتروني يُمكن إستخدام بعض القوالب Themes والإضافات Plugins المتوفرة لهذا الغرض.

فبعد تحميل النسخة الأساسية من المنصّة والمتوفرة باللغة العربية، يتم اختيار الإضافات المناسبة لتفعيلها وإضافة خصائص جديدة للمنصة.

تابعونا على صفحات التواصل الإجتماعي

تابعونا على صفحات التواصل الإجتماعي