Career Zone Egypt
الرئيسية » كيفية كتابة الـ CV باحترافية

كيفية كتابة الـ CV باحترافية

كيفية كتابة الـ CV باحترافية

السيرة الذاتية CV هي عبارة سرد موجز لحياة الإنسان في كافة الجوانب بشكل كامل التي يتطلبها مجال العمل، من مؤهلات وخبرات وشهادات وإنجازات وجوائز ومهارات، أي أن صاحب العمل سوف يكّون من خلالها الانطباع الأولي عن حالتك وشخصيتك المتقدم للوظيفة ليكون القبول أو الرفض.

من خلال هذا المقال سوف نعرض إليكم عن بحث كامل عن كيفية كتابة الـ CV باحترافية وكيفية إجراء وكتابة السيرة الذاتيةـ CV باحترافية عليها وعن أبرز وأنجح مجالاته لكي تتعرف عليها وتحقيق فرصة النجاح والموهبة الكبيرة وتحقيق الأهداف التجارية المختلفة من خلال موقع “Career Zone”.

ما هي السيرة الذاتية CV؟

السيرة الذاتية CV هي ما تكون المعيار الأساسي التي يتم من خلالها قبول أو رفض الطلب المتقدم للوظيفة والعمل، فقد تمتلك جميع المؤهلات والمهارات والخبرات التي سوف تؤهلك لهذه الوظيفة

ولكن سيرتك الذاتية لا تعبر عنك كما هو بالشكل الصحيح ولا تكتب بشكل يليق بك فـ«السيرة الذاتية» هي التي تحدد الانطباع الأول عن الشخص المقدم للوظيفةأمام وتجاه صاحب العمل لذلك لا بُدّ من العناية الشديدة في كتابة السيرة الذاتية CV والاهتمام بكتابتها جيداً، ويجب عليك أخذ الوقت الكافي في صياغتها وتنسيقها.

وعند التقديم على وظيفة قد يواجه العديد من المتقدمين الرفض بسبب وجود خطأ ما في كتابة الـCV الخاص بهم بمعرفتك للأخطاء الشائعة والنصائح الواجب اتباعها عند الكتابة يمكنك إرسال السيرة الذاتية عن ثقة.

كيفية كتابة الـ CV باحترافية

عندما ترغب في التقديم على سوق العمل لابد من الإهتمام بكتابة السيرو الذاتية CV بقدر كافي من الإهتمام والرعاية الكافية والتنسيق الجيد والمناسب مع تسلسل المعلومات كما هو بالشكل البسيط بالسيرة الذاتية CV  الذي يشجع صاحب العمل على قراءتها بالكامل ولابد من إتباع تلك العوامل وهي كالتالي:

  1. احرص عند كتابة سيرتك الذاتية CV على عرض بياناتك الشخصية ومهارتك ومواهبك وإمكانياتك ومسارك المهني والعلمي بأفضل طريقة ممكنة.
  2. الحرص على كتابة المعلومات الشخصية بشكل دقيق، مثل الاسم، والعنوان، وبيانات الاتّصال.
  3. العمل على تنظيم المعلومات بالشكل البسيط والأنيق والعمل على ترتيب الأفكار.
  4. إظهار الوضوح التام في جميع المعلومات الواردة في السيرة الذاتية.
  5. يجب أن تكون المعلومات في السيرة الذاتية صحيحة وصادقة بدون كذب أو تزييف وبلا أي مبالغة.
  6. الحرص على الإيجاز والاختصار في ذكر كافة التفاصيل.
  7. تجنب الأخطاء النحوية والإملائية في كتابة السيرة الذاتية وضرورة الإهتمام بطريقة الكتابة.
  8. يجب ألَّا تقل سيرتك الذاتية CV عن صفحة واحدة ولا تزيد على 3 صفحات.
  9. لا تذكر شيئاً عن شؤونك الشخصية أو العائلية في CV، الاستثناء الوحيد هو الحالة الاجتماعية متزوج أو أعزب.
  10. يجب التأكد من أن السيرة الذاتية CV تحتوي على كافة المعلومات الشخصية مثل الاسم والعنوان ورقم الهاتف.
  11. عليك كتابة معلومات حول هدفك التي ترغب به من الحصول على هذه الوظيفة.
  12. من المهم كتابة كافة المهارات التي ترتبط بالوظيفة المتقدم لها.
  13. اختيار الكلمات اللائقة في كتابة السيرة الذاتية CV، كما عليك أن تكتب سيرة ذاتية قصيرة ومختصرة وشاملة على كافة إنجازاتك ومؤهلاتك.
  14. لا يفضل كتابة فقرات كبيرة في السيرة الذاتية CV، عليك كتابة فقرات قصيرة ومختصرة ولا تكتب بصيغة الأنا مقل قومت، طورت، أنجزت.
  15. يجب ذكر خبراتك السابقة والوظائف التي عملت بها من الأحدث إلى الأقدم.
  16. من الضروري كتابة عدة أرقام يمكنهم التواصل معك من خلالها.

ماذا يكتب في السيرة الذاتية CV؟

كيفية كتابة الـ CV باحترافية
كيفية كتابة الـ CV باحترافية

هناك عدة عناصر أساسية يجب ذكرها عند كتابة السيرة الذاتية CV، علمًا بأن هذه العناصر هي أساسية في جميع أنواع السير الذاتية وتتضمن على الأتي:

أولًا: المعلومات الأساسية والبيانات الشخصية

عند كتابة السيرة الذاتية عليك باتباع لهذا النسق الذي سيحسن من فرصة قراءة الCV الخاص بك واحتمالية استدعائك لمقابلة شخصية ابدأ أولًا بذكر المعلومات الأساسية الخاصة بك

وتعد هذه المعلومات والبيانات هي أول المعلومات التي يجب ذكرها والتي تتضمن على ما يلي:

  1. الاسم كاملًا
  2. البريد الإلكتروني
  3. رقم الهاتف (يُقضل كتابة أكثر من واحد).
  4. العنوان

ثانيًا: خطاب المقدمة

بعد الانتهاء من كتابة المعلومات الأساسية، عليك البدء في كتابة قطعة مكونة من حوالي 3 أسطر تتحدث بها عن نفسك وأسباب تقديمك لهذه الوظيفة.

ثالثًا: الخبرة الوظيفية

في هذا الجزء يمكنك كتابة السجل الوظيفي الخاص بك، ويمكنك تقسيم هذه الخطوات كما يلي:

  1. أسم المؤسسة أو الشركة
  2. اذكر المسمى الوظيفي
  3. المهام التي تقوم بها
  4. تاريخ شغل الوظيفة وتاريخ المغادرة
  5. عليك بكتابة جميع الوظائف السابقة والخبرات التي حصلت عليها في هذا الجزء، والتأكد من كتابة كافة المعلومات بشكل صحيح، ولا تقوم بالاحتيال وكتابة وظيفة لم تقم بالعمل بها من قبل.
  6. اذكر المؤسسة التي عملت بها من قبل، وإذا كان من الممكن عنوان البريد الإلكتروني الخاص بمديرك السابق في حالة الرغبة في التأكد فهذا سوف يكون إضافة جيدة لسيرتك الذاتية.

رابعاً: الدورات والكورسات

يمكنك كتابة كافة الدورات والكورسات التي حصلت عليها في السيرة الذاتية CV حيث تُساعد في الحصول على فرص معينة في بعض الوظائف، لهذا يجب ذكرها في السيرة الذاتية

وعليك ذكر اسم الدورة واسم المنشأة وتاريخ حصولك على الدورة أو هذه الشهادة المعينة. 

خامساً: الهوايات والأنشطة والمهارات

في هذا الجزء يمكنك التحدث وكتابة الأنشطة والهوايات والمهارات التي تمتلكها سواءً كانت لها علاقة بتخصصك أم لا وبعض هذه المهارات مثل: مهارات الحاسب الآلي، والفوتوشوب والبرمجة وغيرها من المهارات الأخرى التي تمتلكها. 

يمكنك أيضًا ذكر اللغات التي تستطيع التحدث بها أو استعمالها وكتابة درجة تمكنك من كل مهارة فيها على حدة. مثال، يمكنك كتابة أن درجة تمكنك من مهارة القراءة والتحدث في اللغة الإنجليزية

هي “ممتازة”، بينما درجة تمكنك من مهارتي الكتابة والاستماع هي “جيدة” يمكننا أيضًا كتابة الهوايات التي تمتلكها مثال على هذه الهوايات: القراءة، السباحة، تعلم اللغات، التدوين وغيرها.

سادساً: معلومات عامة

في هذا الجزء يمكن كتابة بعض المعلومات التي تعتقد أنها سوف تكون مهمة لهذه النوع من الوظيفة

مثال على ذلك هي اجتيازك للخدمة العسكرية في حال إذا كان ذلك مطلوبًا في بلدك أو ذكر سنة التخرج والشهادة التي قد تمتلكها بالإضافة إلى كتابة بعض المعلومات الأخرى عن أية درجة علمية أخرى قد حصلت عليها من قبل.

وأخيراً 

في نهاية هذا المقال نود أن تنال إعجابكم و قد أمددتك بالمعلومات الوفيرة عن كيفية كتابة الـ CV باحترافية وأهم مجالاته وما هي مهامه

كما تم العمل على التوضيح من خلال هذا المقال عن كل ما تحتاج معرفته عن كيفية كتابة الـ CV باحترافية وأهم مميزاته والصفات وعن مميزات وأهمية كتابة الـ CV باحترافية التي لابد أن تتوافر لديه من خلال موقعنا “Career Zone” بالإضافة إلى كيفية الحصول على الشهادات والتدريبات التي تؤهلك إلى توفير كل ما تحتاج معرفته عن كيفية كتابة الـ CV باحترافية في الشركات والمنظمات المختلفة

تابعونا على صفحات التواصل الإجتماعي

تابعونا على صفحات التواصل الإجتماعي