Career Zone Egypt
الرئيسية » كيف تكون موظف HR ناجح؟

كيف تكون موظف HR ناجح؟

كيف تكون موظف hr ناجح

قسم (HR) في الشركات هو عبارة عن مجموعة مسؤولة عن إدارة دورة حياة الموظف بشكل كبير أي التوظيف، والإعداد، والتدريب

وفصل الموظفين وإدارة مزايا الموظفين كما أن المسمى الوظيفية الأكثر شيوعاً “شئون العاملين” أو “شئون الموظفين” أو بالمسمى الأقل شيوعاً في منطقتنا العربية هي “إدارة الموارد البشرية”

جميعها تعتبر من معرفات للوظيفة ذاتها والمشهورة كذلك اختصاراً بـ HR والتي تأتي كاختصار للعبارة الإنجليزية وهي  Human Resources ولكن في كلا الأحوال وبغض النظر عن الاختلاف في اللفظ المعبر عن الوظيفية وطبيعتها

إلن أن جميعها يتفق تقريباً في المهام الخاصة بها وكذلك أيضاً في المسميات الوظيفية للعاملين التي تنشأ تحت سقف هذه الإدارة.

من خلال هذا المقال سوف نعرض إليكم عن كيف تكون موظف إدارة موارد بشرية hr ناجح وأهم مجالاته وما هي أنواع الوظائف hr وعن أبرز وأنجح مجالاته لكي تتعرف عليها

وتحقيق فرصة النجاح والموهبة الكبيرة وتحقيق الأهداف التجارية المختلفة من خلال موقع “Career Zone”.

ما هي وظيفة إدارة الموارد البشرية HR؟

حيث تتمثل وظيفة hr على أنها هي الوسيلة التي يتم من خلالها إدارة الأشياء سواء كانت شركة أو مصنع أو منظمة، أو حتى لو كان فريق تطوعي وهي تتضمن على وظيفة شئون الموظفين“ أو ” شئون العاملين ” أو ” إدارة الموارد البشرية ”

فهي كلها مسميات ومرادفات للوظيفة ذاتها والمشهورة باختصار الاتش آر HR والتي تعتبر هي اختصاراً للعبارة الإنجليزية (Human Resources) وهي تعد من أحد أقسام الإدارة في أي مؤسسة إنتاجية حيث يوجد بها طبقة عاملة تهتم جيداً بعملية الإنتاج

وكان أول ظهور لها في الإدارة للمرة الأولى كان في عام 1913 وأخذت العديد من أشكال كثيرة في التطور إلى أن وصل إلى يومنا هذا.

كما تتعدد مهام وظيفة (Human Resources) إلى عدة مهام وهي كما يلي:

  • العمل على مقابلة المقدم على الوظيفة بمقابلة hr، كما يكون أمام خيارين إما الموافقة أو الرفض وفي العادة ما تكون إدارة الموارد البشرية مسؤولة عن حالة استقطاب الموظفين والحرص على اختيار الكفاءات وتدريب مهامهم ومكافأتهم
    بالإضافة إلى ابلاغهم بحقوقهم ومسؤولياتهم ومتابعة تنفيذ قوانين العمل المختلفة.
  •  اختيار الموظف الكفئ المناسب دائمًا والقادر على إخراج مهامه للاستفادة بتلك المهام للمنظمة.
  • تحديد كل شيء خاص بالموظف الجديد الذي يقوم بتوظيفها، والعمل على وضعة في مكانة المناسب وتحديد راتبه حسب وضعه ومكانه فى المسمى الوظيفي. 
  • يقوم على عمل تقييم الموظف وأدائه داخل الشركة، والحرص على متابعة عملهم داخل المنظمة.
  • تقع مسؤولية وظيفة (Human Resources) إعداد كشوف المرتبات، وفي حين يكون للمرتبات قسم مستقل في الشركات الكبيرة، إلا أن موظفي الموارد البشرية غالبًا ما يقومون بهذه المهمة في الشركات الصغيرة حيث تتولى إدارة الموارد البشرية أيضًا مزايا الرعاية الصحية
    والتفاوض بشأن معدلات تغطية الخدمات الصحية مع شركات التأمين، والعمل على تنسيق الجهود مع مدير صندوق مدخرات التقاعد.

أنواع الموارد البشرية

هناك خمسة أنواع من الموارد البشرية (Human Resources) وسوف نعرض أهم تلك الأنواع خلال السطور التالية وهي كما يلي:

  1. الموارد القيادية.
  2. الموارد الاحترافية.
  3. الموارد الاشرافية.
  4. الاتجاهات العمالية.
  5. الموارد المشاركة الأخرى.

ما هي أقسام الموارد البشرية

حيث ان هناك أربعة اقسام فرعية داخل قسم Human Resources والتي تزيد أو تنقص حسب حجم وطبيعة المؤسسة وهي تشتمل على ما يلي:

  1. التدريب الوظيفي. 
  2. الأجور والحوافز. 
  3. التخطيط والتوظيف. 
  4. علاقات الموظفين. 

مهام أخرى يقوم بها إدارة الموارد البشرية Human Resources

  1. الحرص على اتباع التخطيط السليم وتطبيقه جيداً مما يساهم ذلك في تطوير الموظفين بالتزامن مع اتباع منهج جديد لإنجاز العمل.
  2. العمل على توفير البيئة المناسبة للعمل الناجح. 
  3. الحرص على مواكبة تطورات العصر المختلفة كما هو بالشكل الدائم والعمل على دمج وسائل التكنولوجيا الحديثة مع طريقة العمل؛ هذا الأمر الذي يساعد في تطوير حالة التوظيف والتدريب بالمكان وايضاً يسهل من حالات التواصل مع كافة الموظفين.
  4. إعداد تطبيق الإدارة الفعالة لتحقيق أقصى استفادة من الأفراد.
  5. توفير حالة الدعم والتشجيع للإبداع والابتكار في المنظمة، مما يساعد ذلك على تعزيز القدرة على المنافسة.
  6. يعمل على تحديث السياسات أو على الأقل فحصها كل عام مع العمل على تغير نظام ومهام المنظمة، وتتمثل مهمة موظف HR في إجراء تحديثات رسمية على العديد من السياسات واقتراح تغييرات مختلفة على السياسات عندما لا تعود تخدم الشركة أو الموظفين كما هو بالشكل الواضح.
  7. الحرص على تطوير كفاءات الموظفين مما يعزز ذلك من الأداء التنظيمي والفردي بالمكان.
  8. الحرص على توفير كافة المستحقات المالية للموظفين وأيضاً الحوافز والأجور والتعويضات المالية لأصحاب الكفاءات وذلك عن طريق الإعتماد على تقييم الأداء.
كيف تكون موظف hr ناجح
كيف تكون موظف hr ناجح

كيف تكون موظف HR ناجح

من المهم أن تعرف ان وظيفة  HR هى بمثابة حلقة الوصل بين الموظف والإدارة لانها بكل بساطة بتفرز الموظفين وتقوم بوضع كل فرد فى مكانه السليم و توفر المناخ المناسب لبيئة العمل السليمة

التي تضمن نجاح المؤسسة كما يقوم على تدعم العاملين بشكل مستمر ببرامج تدريبية ترفع من كفائتهم الإدارة والمهنية لذلك لا يمكن أن تتخيل عدم وجود H R داخل الشركة ماذا يحدث! و كم المشاكل التي سوف تواجه الشركات والمؤسسات فى كتير من الاحيان ذلك

تعد وظيفة HR عنصر رئيسى فى نجاح الشركات لذلك لكي تكون موظف HR ناجحاً من المهم أن تبدأ وتشتغل على نفسك بشكل كبير لكي تستطيع أن  تكون متميز و مختلف عن غيرك كما يجب أن يتوافر لديك:

  •  دراية تامة بسلوك الأفراد الآخرين وكيفية التعامل معهم والعمل على احتواء غضبهم.
  • أيضاً لابد ان يكون لديك الخبرة ومهارات التواصل واللباقة في التحدث كما هو بالشكل الكافي ولديه قدرة كبيرة على إستخدام البرامج مثل الاوفيس واوراكل و microsoft office
  • أيضاً من المؤهلات التي لابد أن تتوافر لديك ليكي تكون موظف HR ناجحاً والتي تعد ضرورية جداً للالتحاق بأحد الوظائف بقسم الموارد البشرية ولا يمكن لأي شخص مهما كانت درجه مؤهلاته العلمية العمل في مثل هذه الوظائف
    ويكون أقل مؤهل هو الحصول على دبلوم في تجارة الأعمال أو دبلوم في الإدارة كما يشترط البعض على حصول الشخص على بكالوريوس على الأقل في الإدارة و إدارة الأعمال.

من المهم أن تقرأ عن الوضع الفعلي للشركة أو المنظمة. ثم قم بتنظيم الوضع بشكل معقول، والتصرف وفقًا لذلك. ولنجاح مدير الموارد البشرية لابد أن يأخذ بآراء الموظفين. العمل على ترقية من يتقن عمله ويتفانى فيه بشكل كبير. 

لابد أن يقوم بوضع الخطط التي تتناسب مع كل موظف والنظر الى إمكانيات كل موظف، وليس العمل على وضع خطة أو إعطاء مهام دون النظر إلى إمكانيات الموظف.

وأخيراً 

في نهاية هذا المقال نود أن تنال إعجابكم و قد أمددتك بالمعلومات الوفيرة عن كيف تكون موظف hr ناجح؟ وأهم مجالاته وما هي مهامه كما تم التوضيح من خلال هذا المقال عن كيف تكون موظف hr ناجح؟

وأهم مميزاته والصفات التي لابد أن تتوافر لديه من خلال موقعنا “Career Zone” بالإضافة إلى كيفية الحصول على الشهادات والتدريبات التي تؤهلك إلى وظيفة hr .

تابعونا على صفحات التواصل الإجتماعي

تابعونا على صفحات التواصل الإجتماعي