Career Zone Egypt
الرئيسية » أفضل الطرق لتعلم اللغة الانجليزية

أفضل الطرق لتعلم اللغة الانجليزية

هل ترغب في تعلّم اللغة الإنجليزية؟ هل تواجه صعوبة في العثور على أفضل الطرق لتعلم اللغة الانجليزية المناسبة التي تختصر عليك الجهد والوقت؟

هل أحبطت من الحصص الدراسية التقليدية التي قد لا تعطي نتائج مرضية بشكل كبير؟ إن كانت إجابتك عن الأسئلة السابقة هي “نعم” فأنت في المكان الصحيح!

حيث قد يغفل الكثيرون عن أهميّة تعلّم لغات أخرى غير لغتهم الأم، متجاهلين بشكل كبير حقيقة أنّ التعامل مع ثقافة أخرى يسهم بشكل كبير في فهم ثقافتهم الخاصة،

هذا بالإضافة إلى أنّ تعلّم لغة جديدة يزيد من حركة التفكير والإبداعية وعلى حسب دراسات معينة، فإنه يقوي الذاكرة ويحارب الأمراض المرتبطة بالدماغ.

أفضل الطرق لتعلم اللغة الانجليزية

  1. ما هي أفضل الطرق لتعلم اللغة الانجليزية؟ اقرأ أي شيء يمكنك تخيله مثل الأدب الكلاسيكي, كتب ورقية, الصحف, مواقع الويب, رسائل البريد الإلكتروني,

    منشورات وسائل التواصل الاجتماعي وحزم الحبوب: إذا كانت باللغة الإنجليزية, اقرأها. لماذا؟ تحتوي هذه المكونات على مفردات جديدة ومثيرة، بالإضافة إلى ما لديك بالفعل.

    يساعدك هذا على التحسن بسرعة، حيث يمنحك التعامل مع المفردات التي تم تعلمها سابقًا على أمثلة جديدة في السياق، مما يحسن تلك الكلمات في رأسك. 
  2. من ناحية أخرى، يعد تعلم كلمات وعبارات جديدة أمرًا ضروريًا لتوسيع مفرداتك، خاصة في لغة مثل اللغة الإنجليزية التي تحتوي على الكثير من الكلمات!

    قراءتك ليست للقراءة فقط، يجب عليك… قم بتدوين كلمات المفردات الجديدة هذه النصيحة كلاسيكية لسبب وجيه: إنها فعالة للتعلم. 
  3. من الجيد أيضًا مشاهدة البرامج التلفزيونية أو الأفلام باللغة الإنجليزية. قد يكون من الصعب على الطلاب في مستواك التعلم من الأخبار، ولكن كلما طالت مدة الاستماع، زادت أذنك.

    من الناحية العملية، من الرائع أن يكون لديك شيء يمكنك الاستماع إليه مرارًا وتكرارًا. على سبيل المثال، يمكنك تشغيل قرص DVD، بينما يمكنك الاستماع إلى تقرير إخباري مرة واحدة فقط.

    إذا سمعت شيئًا أكثر من مرة، فحاول فهم المعنى العام أولاً، ثم استمع إليه مرة أخرى لاكتشاف المعلومات بعمق أكبر.
  4. تعلم كيفية «المحاكاة» باستخدام قرص DVD أو قرص مضغوط والاستماع وتكرار ما سمعته. من المهم أن تتذكر أن المتحدث الأصلي للغة الإنجليزية لا يكرر المعلومات عشر مرات حتى تفهمها. 
  5. غالبًا ما يسعدنا سماع كلمات جيدة، ولكن هناك خوف من أن ننساها قريبًا. لكن صدقوني، الكلمات لا تتوقف من النظرة الأولى. لتجنب ذلك،

    اعتد على استخدام دفتر ملاحظات تقليدي أو أداة مثل Evernote. اكتب كل كلمة أو عبارة جديدة تسمعها أو تقرأها في السياق: أي في جملة والمعنى الذي فهمته. 
  6. هذا يوفر لك الوقت ولن تعود إلى الكلمة وتتساءل، «ماذا تعني هذه الكلمة/العبارة مرة أخرى؟» هل التحدث إلى الناس هو استخدام اللغة عندما لا يكون للتواصل؟

    لقد أصبحنا خبراء في التواصل دون فتح أفواهنا، وذلك بفضل WhatsApp، ولكن عندما يتعلق الأمر بالقرارات، فإن التحدث بلغة يساعدك على البقاء هادئًا. إنها أفضل من مجرد القراءة أو الكتابة. 
  7. فقط فكر في عدد المرات التي تسمع فيها الناس يقولون، «نحن نفهم ولكن لا يمكننا التحدث باللغة الإنجليزية»،

    وقد أصبح هذا حاجزًا لا يمكن اختراقه لأولئك الذين يريدون التحدث باللغة الإنجليزية. لا تكون. ابحث عن متحدثين أصليين لتبادل لغة غير رسمي، أو التسجيل في الدورات، أو أخذ دروس عبر الإنترنت. 

الأساليب المنهجية لتعلم اللغة الإنجليزية

 لا يمكن القول أن هناك طريقة مثالية لتعليم اللغة الثانية، على الرغم من العديد من الأساليب والأساليب الحديثة التي يمكن للمعلم اتباعها أثناء الدرس. بالإضافة إلى ذلك،

يجب ألا يعتمد المعلم على طريقة تدريس واحدة طوال المرحلة التعليمية، حيث تختلف البيئات والأعمار والأهداف المختلفة لتعلم اللغة من طالب إلى آخر  وهذا يتطلب من المعلم أن يكون قادرًا على الجمع بين الأساليب وتحديد الطريقة الأفضل اختيار الأساليب المناسبة التي تلبي أهداف الطالب.

تشمل طرق التعلم الأكثر شيوعًا ما يلي: 

  1. القواعد والترجمة حيث يتم استخدام طريقة تدريس اللاتينية واليونانية في القرنين التاسع عشر والعشرين لاحقًا في تدريس اللغات الحديثة.

    تركز هذه الطريقة على تدريس قواعد اللغة المراد تعلمها باللغة الأم من خلال قراءة المحتوى التعليمي،

    والذي غالبًا ما يكون Text Classic، بالإضافة إلى التحليل النحوي للنصوص، دون التركيز على مهارات التحدث والاستماع، ومفردات الحفظ المنفصلة.
  2. يجب أن أتحدث بطلاقة. يعتمد فقط على المناهج الدراسية، ولا يتعين على الطالب بذل الكثير من الجهد في تعلم اللغة الإنجليزية ويمكنه التعلم دون الحاجة إلى التحدث إلى المتحدثين باللغة الإنجليزية. ومع ذلك،

    فإن عيوب هذه الطريقة هي أنها تقتصر على ترجمة الكلمات، وحفظ القواعد النحوية بدلاً من فهمها،

    مع عدم القدرة على فهم النصوص، والاعتماد على دور المعلم أثناء عملية التعلم يقتصر بشكل أساسي على مجرد الاستقبال.
  3. المحتوى التعليمي باللغة الإنجليزية، ولا يُسمح للطالب باستخدام لغته الأم. تركز هذه الطريقة على تعلم القواعد بطريقة استقرائية

    يستمد بها الطالب القاعدة من خلال توفير أنماط نحوية كافية في اللغة الإنجليزية ومن مميزات هذه الطريقة تحسين مهارات التحدث والاستماع واهتمامهم

    بشرح المفردات الجديدة من خلال استخدام الأدوات التعليمية مثل المظاهرات والتفسيرات.
     
  4. ومع ذلك، فإن ضعف هذه الطريقة هو أن تعلم اللغة الثانية يتم بنفس الوسائل والأساليب المتاحة لتعلم اللغة الأم،

    حيث أن نظام كلتا اللغتين مختلف تمامًا عن أي لغة أخرى وتركز الطريقة الصوتية على تعلم اللغة الإنجليزية من خلال المحادثات بين المعلم والطالب،

    يستخدم المعلم أنماط الجمل النحوية، ويجب على الطالب تكرارها لتأسيسها واستخدامها تلقائيًا في سياقات جديدة،

    مما يجعلهم يقومون بتمارين ثابتة يكررها الطالب ويحذر منها ويطبقها. 
  5. هنا، سيتمكن الطالب من إنشاء أنماط مختلفة واستخدامها في سياقاتها. لتحقيق النتائج المرجوة من هذه الطريقة،

    يجب على المعلم استخدام العديد من أساليب التعزيز التي لها تأثير إيجابي على أداء الطلاب. 
  6. تعلم كورسات Online حيث أن هذه الطريقة أنصح بها الأشخاص الذين يمكنهم أن يتعلموا أي مهارة بأنفسهم بسهولة،

    والأشخاص أيضاً الذين لا يملكون الكثير من الوقت نتيجة انشغالاتهم الكثيرة بالعمل أو الدراسة

    كما أن هناك الكثير من الكورسات أون لاين المجانية والمدفوعة التي توفر كل المعلومات والتي تحتاج إليها حتى تصل لما تريد،

    فإن أغلب هذه الكورسات جيدة للغاية وتفاعلية ولن تجعلك تشعر بالملل في هذه الكورسات كما أنها تغطي كل فروع اللغة في وقت واحد،

    ويمكنك أن تتعرف على كلمات ومصطلحات جديدة في وقت واحد، كما أن هذه الكورسات مرتبة على شكل مستويات،

    وأفضل هذه الكورسات أونلاين Online باللغتين العربية والإنجليزية، والتي تناسب أي مستوى مهما كان، وبعض هذه الكورسات سوف تفاجئك نتيجة قوتها وجودتها.

يمكن تعلم اللغة الإنجليزية ذاتياً من خلال الاستماع إلى المحادثات باللغة الإنجليزية، أو قراءة الكتب والمجلات الإنجليزية،

أو العمل على الاستعانة ببعض المواقع على الإنترنت التي تساعد بشكل كبير على تعلّمها،

كما يمكن تنزيل بعض التطبيقات على أنظمة أندرويد وأبل التي يمكن توفر طرقاً ممتعةً وسهلةً لتعلّم وممارسة اللغة الإنجليزية،

بالإضافة إلى يجب التدرب على التحدث باللغة الانجليزية وممارستها على قدر الإمكان.

تابعونا على صفحات التواصل الإجتماعي

تابعونا على صفحات التواصل الإجتماعي