Career Zone Egypt
الرئيسية » ٥ كتب ستغير حياتك

٥ كتب ستغير حياتك

٥ كتب ستغير حياتك

كلما كانت القراءة أكثر تعلم الشخص مصطلحات وكلمات جديدة يُضيفها إلى موسوعته، وهذا الأمر يساعد في توسع اللغة.
إضافة إلى ذلك يعمل هذا الأمر على تسهيل تعمل اللغات الأخرى المختلفة وزيادة الحصة من المصطلحات اللغوية الأخرى وليس فقط اللغة الأم.
حيث ان القراءة تساعد على زيادة التركيز، وتحسين قدرات الكتابة لديك، زيادة الطمأنينة والهدوء، زيادة التسلية وقتل الملل.
وفي هذا المقال سوف نعرض مجموعة من الكتب المفيدة التي تحتاج إلى قراءتها:

اولا: كتاب مميز بالأصفر

هذا الكتاب يضم ستة أقسام أساسية هي الإحسان، الكرم، المتع البسيطة، التوجه الذهني، الزواج، والأبوة، وفيما يلي نقوم بتلخيص أهم الاقتباسات التي ورت في هذهِ الأقسام وهي:
• الإحسان

عامل كل شخص بالطريقة التي تريده أن يعاملك بها، (نحنُ نحفظ هذهِ القاعدة الذهبية في ذاكرتنا الآن، دعنا نُطبقها في حياتنا).

اجعل من عاداتك أن تقوم بأفعال إحسان رقيقة لأناس لن يعرفوا أبداً ما فعلته.( أفضل جزء من حياة إنسان صالح، هي أفعال الطيبة والإحسان والكرم، المجهولة التي لا يذكرها أحد).
ضع قطعة عملة معدنية في عداد موقف السيارات لناس لا تعرفهم.(لا تنتظر ظروفًا غير عادية لكي تفعل الخير، حاول استغلال المواقف العادية).

• الكرم

اختر مؤسسة خيرية في منطقتك وساندها بسخاء، بوقتك ومالك. (في الشارع، رأيت فتاة صغيرة ترتجف في رداء خفيف، بلا أمل كبير في أن تحظى بوجبة طعام جيدة، شعرت بغضب شديد وقلت لنفسي: لماذا يحدث هذا؟ لماذا لا يُساعدها أحدهم. ثم عدت إلى رشدي حينما جاءني الرد: ولماذا أساعدها أنا.).
خصص بضع ساعات كل شهر لتوصيل الطعام للعجائز والمحتاجين.( يزداد الإنسان نضجا عندما يشعر أنّ اهتمامه بالآخرين يفوق انشغاله بنفسه).

بارك كل يوم من أيامك بفعل كريم.(ضع قاعدة وادع الله أن يُساعدك على الحفاظ عليها: إذا أمكنك، فلا تأو إلى فراشك أبداً في الليل دون أن تكون قادرًا على أن تقول: لقد جعلت شخصًا ما أكثر حكمة، أو أكثر سعادة، أو على الأقل أفضل حالًا هذا اليوم).

• المتع البسيطة

ازرع الزهور في كل ربيع.(من الممكن أن يظن سكان كوكب آخر ليست بهِ زهور، أنّ أهل الأرض يكادون يطيرون من السعادة طوال الوقت لوجود تلك الزهور حولهم).

تعلّم صنع صوص اسباجيتي رائع.( العنصر الذي لا غنى عنه في جميع الأطعمة الجيدة التي تطهى في المنزل هو: حب أولئك الذين تطهي الأطعمة لهم).

فكر أفكار عظيمة، ولكن استمتع بالمتع الصغيرة.( سعيد هو الإنسان الذي يستطيع الاستمتاع بالأشياء الصغيرة، والمباهج البسيطة، والأحداث اليومية العادية، شروق الشمس على الحقول، تغريد الطيور على الأغصان، وجبة الإفطار أو العشاء، أو زيارة صديق، وكثير من الذين يذهبون بعيداً بحثاً عن السعادة يتركون تلك السعادة وراء ظهورهم في أقرب الأماكن منهم وأبسط الأشياء بين أيديهم).

• التوجه الذهني

تذكر أنك يمكن أن تفقد الكثير من الأشياء الطيبة في الحياة عن طريق تبني توجه ذهني سيء.( الحياة هي ما نصنعه بأنفسنا، كانت كذلك دائمًا وستظل كذلك أبدًا).

كن أنت أكثر الذين تعرفهم إيجابية وحماسًا.( إنّها لهبة أن تكون قادرًا على رسم صورة أو نحت تمثال، وبهذا تجعل بعض الأشياء تبدو جميلة، ولكن من الأكثر روعة بكثير أن تنحت وترسم المناخ والبيئة التي تنظر من خلالها، وللتأثير على جودة اليوم، هذا هو أسمى الفنون على الإطلاق).

اصفح بسرعة.( لقد تعلمتُ من كلبي وقطتي درسًا عظيمًا في الحياة.. أن أنسى كثيرًا).
اقض حياتك في الإرتقاء في الناس لأعلى، وليس في التقليل من شأنهم.( الإساءة إلى الناس عادة بغيضة، أيًا كان وضعك).

حقق أقصى قدر من الإستفادة من أفضل الأشياء لأدنى حد ممكن.( كل حياة بها أوقات من الوحشة وأوقات من البهجة، وتنبع السعادة من اختيار الأوقات التي نتذكرها دائمًا).

• الزواج:

اختر شريكة حياتك بعناية هذا الخيار سيجلب لك تسعين بالمائة من سعادتك أو شقائك. (ليس هناك شيئ أعظم من البشر أن يشعرا أنهما مرتبطان ببعضهما مدى الحياة، أن يدعما بعضهما البعض في جميع الأعمال، أن يسكنا لبعضهما البعض في جميع الأحزان، أن يساعدا بعضهما البعض في جميع الآلام، أن يتوحدا مع بعضهما البعض في صمت عند استعادة الذكريات في لحظة الوداع الأخيرة).
لا تتزوج إلا من تحب. (الآن اشبكا ايديكما، ومع أيديكما، شبكا قلبيكما، لا أحد أبدًا، ولا حتّى الشعراء، تمكّن من قياس ما يستطيع القلب حمله من حب).
ابحث كل يوم عن وسيلة بسيطة لتحسين علاقتك الزوجية.( أعطياني أيديكما، أمسك أنت يدها، وأمسكي يديهِ، ليجمع بينكما حب ينمو بينما تهرمان).

• الأبوة

تذكر أن شخصية طفلك مثل الحساء الجيد، كلاهما يُصنع في البيت.( إذا كنا نرغب في أن يكون أطفالنا كرماء، مسئولين، لطفاء، صادقين، فلا بدّ من تعليمهم تلك الصفات، وليس تمنيها فحسب).
كُن منتبهًا للفرص التي تسنح لتقديم الثناء والتقدير لأولادك.( يتغذى الطفل على اللبن والثناء).

رتب أولوياتك بشكل صحيح، فلم يقل أحدهم على فراش الموت : ليتني قضيت وقتًا أطول في العمل.( من الصعب أن تعرف ما هو مهم في هذا العالم، إن معظمنا يهتم بنيل التقدير، والتكريم، والمال، ولكن في تلك النقطة من منتصف العمر، بدأت أرى أنّ الأشياء المهمة بحق الحياة لا تحدث في قاعات اجتماعات الشركات، وإنّما تحدث في مطابخ البيوت).

لا تقلق بشأن عدم قدرتك على منح أبنائك الأفضل من كل شيء، فقط امنحهم أفضل ما تستطيع.( لم نعلم أبدًا إلى أي مدى نحنُ فقراء، لقد كنا أغنياء كأسرة).

للحصول على الكتاب إضغط هنا:
https://foulabook.com/ar/book/%D9%85%D9%85%D9%8A%D8%B2-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B5%D9%81%D8%B1-pdf

ثانيا: كتاب أيقظ قواك الخفية

يوجد بالكتاب خمس أفكار رئيسية وهي:
• قراراتك بشأن ما يجب التركيز عليه.
• قراراتك حول ما تعنيه الأشياء بالنسبة لك.
• قراراتك بشأن ما يجب القيام به لتحقيق النتائج التي تريدها .
• من خلال تغيير أي عنصر من هذه العناصر الخمسة، سواء كان معتقدًا أو قاعدة أساسية، أو قيمة أو مرجعًا ، أو سؤالاً، أو حالة عاطفية، يمكنك على الفور إحداث تغيير قوي وقابل للقياس في حياتك.
• كل ما نقوم به أنت وأنا، نقوم به إما بدافع حاجتنا لتجنب الألم أو رغبتنا في الحصول على المتعة.
للحصول على الكتاب إضغط هنا:
https://foulabook.com/ar/book/%D8%A3%D9%8A%D9%82%D8%B8-%D9%82%D9%88%D8%A7%D9%83-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%81%D9%8A%D8%A9-pdf

ثالثا: كتاب لا تكن لطيفاً اكثر من اللازم

يتحدث مؤلف الكتاب ديوك روبنسون عن كونك شخص لطيف ، ومع ذلك إذا فكرت بدقة في سلوكياتك التي تعتقد أنها لطيفة ستعرف أنها في كثير من الأحيان سلوكيات بالنسبة لغيرك سلوكيات خاطئة مثل:
• القيام بالتزامات أكبر من طاقتك:

هذه المواقف التي تعتبرها من وجهة نظرك أنها لطيفة ويتضح بعد ذلك أنها توقعك فى مشكلة مع الآخرين ، فإما أن ترفض الشيء المطلوب منك بطريقة لطيفة ، فنشعر بعدها بالأنانية والذنب،أو تحاول القيام بالمطلوب منك منا فنستنزف طاقتك ويصبح الأمر ثقيل عليك.
• عدم قول ما تريد:

هذا الأمر يجعلك لا تعبر عن رأيك بحرية لتجنب مشاعر الآخرين بطريقة لطيفة، أو تخشى الرفض، حتي لا تسبب إحراجا لمن حولك وفي كل الأحوال فان عدم التعبير عن مشاعرك وكبت ما تريد لإرضاء الآخرين ،سيؤدي هذا الأمر إنك ستصاب بمرض نفسي وعضوي كما قد تتبدد ملامح شخصيتك.
• كبت غضبك:

هو محاولة الحفاظ علي هدوء أعصابك أمام الآخرين ، وعدم إيذاء مشاعرهم .
كل ما عليك أن تظهر للآخرين أن ذلك التصرف يضايقك حتى لا يكررها.
التخلص من الأخطاء البسيطة السابقة لا يعني إطلاقا التوقف عن أن نكون لطفاء،ولكن يجعلك تحافظ علي علاقاتك واستخدام تصرفاتك بطريقة صحيحة وإرضاء نفسك والآخرين أيضا ومن هنا توفير طاقتك وجهدك في التعبير عن رأيك.

للحصول على الكتاب إضغط هنا:
https://foulabook.com/ar/book/%D8%A3%D9%8A%D9%82%D8%B8-%D9%82%D9%88%D8%A7%D9%83-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%81%D9%8A%D8%A9-pdf

رابعا: كتاب نظرية الفستق

الكتاب يتضمن العديد من الموضوعات، وهو خاص بطرق التفكير والسلوك والحكم على الأشياء، وهو كتاب تنمية ذاتيه بحت.

تمت صياغة الكتاب ليفتح المجال للقارئ ليكون متفاعلاً مع أسلوب الكاتب لا مجرد متلقي يلقن أمور يدعي كاتبها أنها صحيحة فقط، وعليه كل من يقرأ الكتاب يخرج بعادة التغلغل داخل المواضيع ليعيش نفسه ووضعه فيها كما لو كانت تفتح أبواباً من عوالم الخيال الخصب الذي يمكن تحويله إلى حقيقة مطلقة وقد تحقق هذا الهدف بالفعل، بعد اتمام الأمر بسرد بعض القصص الهامة والتي تمس حياة الناجحين من الناس حتى تكون حافزاً للقارئ في أخذها قدوة لحياته.

وهو أحد أهم كتب التنمية البشرية في العصر الحديث، فلم يكتفي الكاتب فيه فقط بسرد قصص الناجحين بأسلوب شيق، بل إنه انتقل إلى مستوى آخر من العملية في التطبيق بوضع بعض التمارين المثمرة في الكتابة والبحث والتخطيط و كيفية عمل جدولة للأمور اليومية أو الأهداف طويلة المدى.
يقوم الكاتب بعمل أفكار جميلة مبتكرة لحل المشاكل الحياتية واليومية لشحن الطاقة الإيجابية في نفس القارئ، وأشار فيه أنه لا يجب أن تتبع قصص الفاشلين حتى وإن اشتركت في الأسباب؛ لأن كل شخص هو مزيج خاص من الأمور النفسية الورائية والثقافية ولا يمكن أن يتكرر السبب والعامل مرتين، لذلك لا تنظر أبداً إلى المحصلة، اجمع أسبابك و اتجه إلى هدفك مهما كانت الصعاب.
فقط قم بالعمل على نقاط الضعف وصقلها بالتمارين والمهارات التي يذكرها الكاتب وكل تنوع بين شخص وآخر هو بمثابة عامل نجاح مختلف في مجال آخر يتبلور بالعمل الدائم ومرور الزمن.
للحصول على الكتاب إضغط هنا:

https://www.noor-book.com/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D9%86%D8%B8%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B3%D8%AA%D9%82-pdf

خامسا: كتاب العادات الذرية

جيمس كلير واحد من أبرز الخبراء في مجال اكتساب العادات، ويوضح لنا هنا استراتيجيات عملية، تعلمنا كيف نستطيع اكتساب عادات جيدة، وكيف نتخلص من القديمة السلبية، كما يشرح لنا طريقة إدارة وإتقان أفعالنا اليومية البسيطة، التي نستطيع من خلالها تحقيق نتائج مذهلة، وكيف نخلق الوقت لاكتساب العادات، وكيف نتخلص من نقص الحافز، وأن نتمتع بقوة الإرادة كيف نغير بيئتنا.

يرتبط الكتاب بتجربة صاحبه المحيطة لتحقيق نتائج إيجابية في الحياة، ومن ثم صقلاً لتكون له أسلوب حياة، وعندما يعنونها بالذرية فإنه يقصد المقدار التراكمي للذرة الصغيرة لتصبح كتلة، ويقول الكاتب أنه عندما يكون لدينا توقٌ في إنجاز هدفٍ معين (إنقاص وزن، تأليف كتاب، لياقة بدنية عالية).

يجب أن ننشئ عادة متراكمة لهذا الفعل، لأن الهدف قد يتحقق ومن السهل فقدانه، متى ما أنهينا العادة ورجعنا لنفس الأسلوب، بمعنى قد نستطيع تحديد هدفنا بإنزال وزننا في فترة وجيزة، ولكن بمجرد تخلينا عن هذه العادات الصحية، فسرعان ما يعود الوزن إلى عهده السابق.
للحصول على الكتاب إضغط هنا:

https://www.kotobati.com/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D8%B1%D9%8A%D8%A9-pdf-0

تابعونا على صفحات التواصل الإجتماعي

تابعونا على صفحات التواصل الإجتماعي