Career Zone Egypt
الرئيسية » العمل الحر مميزاته وعيوبه

العمل الحر مميزاته وعيوبه

العمل الحر مميزاته وعيوبه

مفهوم العمل الحر

يعني هو العمل في وظيفة ما دون التقيد بشروط العمل الرئيسية والتقيد بالتزامات طويلة الامد، وهذا لا يعني عدم الالتزام بقوانين العمل المتعارف عليها والمنصوص في عقود بين الطرفين او اداب العمل والتعامل .

مميزات العمل الحر

  • حرية العمل في أي مكان و اي وقت سواء كان من المنزل او كافيه او مكان للعمل المشترك.
  • فهناك استقلالية تامة دون أي قيود او التزام في موعد بدأ العمل أو انتهائه.
  • اتساع قاعدة العملاء فهي غير قاصرة على محيطك بعد الآن فمن الممكن العمل للعميل.
  • في السويد او الامارات او حتى روسيا كل هذا يترتب على جودة عملك و مدى جذبه لطبقة عملاء معينة.
  • التغير الملحوظ في دخل المصمم حيث بالشركة يتم توزيع الربح بعد تغطية عدة مصروفات التسويق و الطباعة و احتياجات المكتب اما بالنسبة وتقتصر المصروفات على الحد الشخصي للفرد.

عيوب العمل الحر

  • لا يوجد مرتب ثابت مثل الشركات يمكن أن تجلس شهور بدون وجود دخل وفي حال كان لديك أسرة فهذه مشكلة.
  • بعض الناس لا تحب قلة النظام ويحبوا العمل بنظام ووقت وفي هذه الحالة فالعمل الحر غير مفيد لهم.
  • عدم وجود فريق مثل الشركات للتشاور بين القرارات ففي بعض الأحيان يمكن أن يكون قرارك خاطيء وإختيارك للتقنية غير مفيد.
  • بعض العملاء يمكن أن يستغلوا إحتياجك للتقييم ويستغلوك وهذا لا يحدث في الشركات.
  • ليس لديك كيان رسمي تنتمي إليه وتحصل على مميزاته ( تأمين صحي – مكافئات – رحلات ) على سبيل المثال: كثير من العملاء تحتاج للثقة.
  • وتعتقد انها موجودة في الشركات فقط وهذا يضيع منك الكثير من فرص العمل رغم أن بعض الشركات تعتمد أساسا على ال Freelancers.
  • إدارة الوقت ليست بالعمل الهين ويمكن أن تواجه مشاكل بسبب عدم تنظيم الوقت مثل الشركات لأنك تعمل وحدك ولا يوجد نظام لإدارة المهام والوقت.

أفضل مجالات العمل الحر

مجال البرمجة

البرمجة من مجالات العمل الحر ذات الدفع المرتفع حيث يجني المبرمجون مبالغ جيدة على العموم، فهناك طلب كبير عليهم في سوق العمل بشكل عام.

وسيزداد هذا الطلب في السنوات القليلة القادمة. تُعد البرمجة مجال واسع يحتوي على العديد من التخصصات بداية من تطوير برامج سطح المكتب، وبرامج تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي، حتى تطوير الألعاب وتطوير الواجهات الرسومية.

لذا، لا بد من التخصص في مجال محدد، ناهيك عن أهمية اختيار لغة البرمجة التي ستعمل بها، حيث أن بعض لغات البرمجة عليها طلب أكبر في سوق العمل الحر من اللغات الأخرى، وتعلّم أحد اللغات الأكثر شعبية.

مجال التصميم والأعمال الإبداعية

يعد التصميم وما يتعلق به من أعمال إبداعية من المجالات والمهارات المطلوبة بكثرة في سوق العمل الحر. يتميز مجال التصميم باتساعه وكثرة تفرعاته.

حيث يضم على سبيل المثال كلًا من: تصميم الشعارات والملصقات والكتب، وتصميم صفحات الويب، حتى تصميم المنتجات الاستهلاكية والأقمصة.

يقال إن التصميم والأعمال الإبداعية والفنية موهبة، ولا يمكن تعلمها، ربما كان هذا صحيحًا في الماضي. لكن اليوم مع ظهور برامج متخصصة في الرسم والتصميم وتحرير الصور، أصبح بمقدرة أي شخص أن يتعلم هذه المهارة، ويحقق دخلًا ماديًا منها.

من أبرز البرمجيات والأدوات التي يستخدمها المصممون في عملهم: أدوبي فوتوشوب، وأدوبي إليستريتور، والانديزاين، وبيكسلر، وكانفا، وغيرها الكثير.

إن أردت العمل في مجال التصميم والأعمال الإبداعية، تعلّم بعض هذه البرمجيات وطور مهاراتك باستمرار.

حينها سيكون أفضل مكان لتبدأ منه هو موقع خمسات، الذي يتيح لك بيع خدماتك المصغرة في مختلف المجالات، منها مجال التصميم بكافة فروعه وتخصصاته.

مجال التسويق الرقمي

تُنشأ آلاف المشاريع الرقمية كل يوم، وهذه المشاريع تحتاج إلى مسوقين للتسويق لمنتجاتها وخدماتها. لذلك لا جرم أنّ هناك تزايدًا مطرداً في الطلب على خبراء مجال التسويق الرقمي. التسويق الإلكتروني مجال واسع جدا.

ويشمل الكثير من التخصصات الفرعية، منها على سبيل المثال لا الحصر: التسويق بالمحتوى، والتسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي، والتسويق بالعلاقات، والتسويق الوردي، والتسويق بالكواليس، والتسويق القيمي، والتسويق بتحسين محركات البحث.

مجال الكتابة والترجمة

فتح الإنترنت فرصاً دولية جديدة للشركات والمشاريع، بحيث لم تعد محصورة في المنطقة الجغرافية التي تنشط فيها، بل أصبح بإمكانها بيع منتجاتها وخدماتها إلى أي مكان في العالم.

ما خلق حاجة كبيرة المترجمين لأجل ترجمة المحتوى والمواقع، وواجهات التطبيقات، والفيديوهات وأنواع المحتوى الأخرى. الأمر نفسه بالنسبة للتأليف والكتابة، إذ أصبحت مهارة التأليف مطلوبة بشدة، بسبب زيادة الحاجة إلى جميع أنواع المحتوى سواء التسويقي أو التعليمي أو الإخباري.

قد تتساءل وتقول أن اللغة العربية هي لغتك الأم، وبالتالي قد تجد صعوبة في إيجاد عمل ككاتب أو مترجم. هذا صحيح بعض الشيء، لذلك عليك أن تميز نفسك، وتطور مهاراتك اللغوية وأسلوبك في الكتابة إن أردت أن تحترف الكتابة أو الترجمة.

من المهم أيضا أن تتعلم قواعد تحسين محركات البحث (SEO)، فهي إحدى المهارات الضرورية التي ينبغي أن يتمتع بها الكاتب أو المترجم.

تابعونا على صفحات التواصل الإجتماعي

تابعونا على صفحات التواصل الإجتماعي