Career Zone Egypt
الرئيسية » كيف انمي من قدراتي العقلية؟

كيف انمي من قدراتي العقلية؟

كيف انمي من قدراتي العقلية؟

إن الدماغ البشري يملك قدرة عجيبة على التغير و التطور باستمرار على مدار الحياة ، مما يعني أنه بامكانك تنمية ذكائك و تطوير قدراتك العقلية في اي عمر ، و تذكر أن ضعف القدرات العقلية ليس امرا مرتبطا بالعمر ، كما أن الذكاء ليس مرتبطا بصغر السن ، و لكن معظم الاحوال التي يحدث فيها راجع الذكاء و ضعف القدرات العقلية مع تقدم العمر تنتج عن الكسل و عدم تدريب العقل و تنشيطه . بمعنى يجب ان تستخدم عقلك حتى لا تفقده .


و في ما يلي أفضل الطرق لتنمية الذكاء و تطوير القدرات العقلية و المحافظة عليها مدى الحياة:

التعلم المستمر

يُعد التعلم المُستمر من أهم الوسائل لمُحاربة المشاكل العقلية، مثل تعلم مهارة جديدة أو لغة جديدة أو العزف على آلة موسيقية جديدة، كما أن تعلم بعض الألعاب العقلية كالشطرنج أو الألعاب الإلكترونية الذهنية يحسن الاستجابة ومهارات حل المشاكل، ويُعزز الانتباه، ويحافظ على صحة العقل.

ممارسة الرياضة

يساعد النشاط البدني المنتظم في الحفاظ على قوة المهارات و القدرات العقلية حتى مع التقدم في العمر، بما فيها مهارات التفكير النقدي، والتعلم، و اتخاذ القرار، حيث أظهرت الأبحاث أنّ ممارسة مزيجٍ من تمارين الأيروبك الهوائية وتمارين تقوية العضلات 3-5 مرات أسبوعياً ولمدّةٍ لا تقل عن 30 دقيقة، يساعد في تحسين الصحة العقلية.

النوم لوقتٍ كافٍ يساعد النوم لمدّة 7-8 ساعات يومياً خلال الليل على استعادة الصفاء وتحسين الذاكرة، حيث يقول خبير النوم الدكتور لورانس إبستين وهو مدرس في كلية الطب بجامعة هارفارد: إن سوء النوم له تأثير سلبي كبير على التفكير.


بغض النظر عن السبب أهو قلة النوم أو اضطرابات النوم، ففي حالة عدم كفاية النوم فإنّ قدرات التركيز والانتباه تقل، ويكون ذلك مقروناً بالغفلة وتأخير الاستجابة للعوامل البيئية المُحيطة، ويقول أيضاً: إنّ عدم النوم لمدة 48 ساعة يُضعف القدرات المعرفية كتلك التي يُسببها وجود الكحول في الدم بتركيز0.1%.

تأكيد قوة الشخصية

تقمص دور الضحية يقضي على القدرات العقلية للإنسان، فعوضاً عن قولك “رئيسي في العمل يجعلني أداوم لوقت متأخر ليلاً “فلتقل لنفسك” سيترتب على عدم سهري بالعمل عواقب وخيمة.. لكنه في النهاية لا يزال قراري”.


وبذلك تكون قد أكدت على قوة شخصيتك واعتزازك بنفسك، الأمر الذي يساهم بشكل فاعل في تحسين قدراتك العقلية والنفسية.

التوازن في اتخاذ القرارات

العواطف تلعب دوراً رئيسياً في كل قرارات الحياة، فيجب توخي الحذر أثناء اتخاذ أي قرار، وكما يجب أن توازن بين مشاعرك وصوت العقل ولا ترجح مشاعرك حتى لا تقع في الخطأ، فالقرارات الحكيمة لا تتحقق إلا بهذا التوازن.

استخدام الطاقة العقلية بحكمة

درب عقلك على الأنشطة الفعالة كحل المشكلات وإعادة صياغة الأفكار السلبية في إطار إيجابي، بدلاً من إضاعة وقتك وطاقتك في التفكير في الأشياء التي لم تستطيع تحقيقها بالأمس أو بالقلق مما سيحدث غداً.

قراءة كتاب جيدة

الكتب هي نافذة الروح البشرية، يحتوي كل كتاب يستحق القراءة على تحليل للوضع البشري، والاحتفال بانتصاراتنا الجماعية أو شرح لفشل جماعي. قد يؤدي تعلم كيفية فهم هذه الموضوعات إلى أسئلة خاصة بك تتعلق بطبيعة الإنسانية، وإذا تابعتِ هذه المواضيع بعمق كافٍ؛ فقد ينتهي بكِ الأمر إلى عقل أكثر انتقاداً وسؤالاً بحلول نهاية هذه العطلات.

حاور نفسك

محادثتك لنفسك تلعب دورا أساسيا وحاسما في طريقة تصرفك وتقديرك للأمور. الحديث مع النفس وكأنها صديق محل ثقة وإنشاء حوار من طرفين معها من شأنه أن يجعلك تطبق ذلك بنجاح عند الضرورة في الواقع.

تابعونا على صفحات التواصل الإجتماعي

تابعونا على صفحات التواصل الإجتماعي